القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مجال برمجة الألعاب؟!(5)

 ما هو مجال برمجة الألعاب؟

مجال برمجة الألعاب هو مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، ويشمل عدة مهارات وتقنيات من بينها برمجة الحاسوب، التصميم الجرافيكي، التصوير والصوت، وغيرها. يهدف هذا المجال إلى إنشاء ألعاب ترفيهية تستخدم في العديد من المنصات مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة وأجهزة الألعاب المنزلية. يتطلب هذا المجال معرفة جيدة بالبرمجة والتقنيات المختلفة لإنشاء ألعاب ذات جودة عالية وقابلية للاستخدام.

كيف تتم برمجة الألعاب

برمجة ألعاب الموبايل:

تتم عملية برمجة ألعاب الموبايل عن طريق استخدام لغات البرمجة المختلفة مثل Java و C++ و Objective-C و Swift. يتم استخدام بيئات التطوير المتكاملة (IDE) مثل Android Studio و Xcode لإنشاء التطبيقات.
و تتم برمجة ألعاب اللموبايل عن طريق عدة خطوات أساسية وهي:
  1. تحديد فكرة اللعبة التي ستقوم ببرمجتها.
  2. تصميم جميع الرسومات المستخدمة في اللعبة مثل شخصيات اللاعبين والأشياء المختلفة.
  3. كتابة جميع أكواد البرنامج باستخدام لغات البرمجة المختلفة.
  4. اختبار البرنامج بشكل دوري لضمان عدم وجود أخطاء، كذلك يجب تحسين أداء التطبيق.
  5. بعد الانتهاء من برمجة اللعبة، يتم نشرها على متجر التطبيقات ليتمكن المستخدمون من تحميلها واللعب بها.

برمجة ألعاب الحاسوب:

توجد العديد من اللغات والأدوات التي يمكن استخدامها لبرمجة ألعاب الحاسوب، ومن بينها:
  • لغة C++: تعتبر من أشهر اللغات المستخدمة في برمجة ألعاب الحاسوب، حيث تتيح للمطورين إنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد والتحكم في جودة الرسومات والصوت.
  • لغة Java: تستخدم في برمجة ألعاب الحاسوب على منصات مختلفة، مثل Windows وMac وLinux، كما تتيح إنشاء ألعاب متصفحية.
  • لغة Python: تستخدم في برمجة ألعاب ثنائية الأبعاد، حيث تساعد على إنشاء ألعاب سهلة التطوير والصيانة.
  • Unreal Engine: هي منصة برمجية شهيرة يستخدمها المطورون لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد على منصات مختلفة.
  • Unity: هي منصة برمجية شهيرة يستخدمها المطورون لإنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد على منصات مختلفة.

يتطلب برمجة ألعاب الحاسوب مهارات برمجية عالية، ويجب على المطورين تعلم الأدوات والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، بالإضافة إلى فهم قواعد اللعبة وتصميم الرسومات والصوت.

جرافيك الألعاب المتطور

اختصاصات برمجة الألعاب

يتم تخصيص مبرمجين الألعاب في حال برمجة ألعاب ضخمة تابعة لشركات عالمية و التي تكون تحت أيدي فريق من المبرمجين أما في حال كانت لعبة عادية فلا تحتاج الاختصاص. ومن بين الاختصاصات:
  • برمجة المحركات الرسومية: وهي عبارة عن إنشاء محرك رسومي يتيح للألعاب إظهار الصور والأشكال ثلاثية الأبعاد.
  • برمجة الذكاء الاصطناعي: وهي عبارة عن إضافة خوارزميات تساعد في تحسين سلوك اللاعبين الذكاء الاصطناعي.
  • برمجة واجهات المستخدم: وهي عبارة عن تصميم وبرمجة واجهات المستخدم التي يستخدمها اللاعبون لتفاعل مع اللعبة.
  • برمجة شبكات التوزيع: وهي عبارة عن إضافة خوادم لتسهيل للاعبين للتفاعل مع بعضهم البعض في نفس الوقت.
  • برمجة المؤثرات الصوتية: وهي عبارة عن إضافة تأثيرات صوتية تزيد من جودة التجربة التفاعلية للاعبين.
  • برمجة الأدوات والمكتبات: وهي عبارة عن إنشاء أدوات ومكتبات تساعد في تطوير الألعاب بشكل أسرع وأكثر فعالية.

مواصفات الحاسوب الذي يمكن برمجة الألعاب عليه

لا يوجد حاسوب محدد يمكن استخدامه لبرمجة الألعاب، ولكن هناك بعض المواصفات التي يجب توافرها في الحاسوب لتسهيل عملية البرمجة وتشغيل الألعاب بشكل سلس. ومن أقل المواصفات الواجب توفرها:

  • معالج بسرعة عالية ( Intel Core i5 أو أفضل ).
  • ذاكرة عشوائية ( RAM ) بحجم لا يقل عن 8 جيجابايت.
  • كرت شاشة منفصل ( NVIDIA أو AMD ) بذاكرة 2 جيجابايت على الأقل.
  • مساحة تخزين داخلية كافية ( 500 جيجابايت أو أكثر ).
  • نظام تشغيل Windows 10.
  • برامج تطوير الألعاب مثل Unity , Unreal Engine , GameMaker Studio أو Godot.
لا يمكن اعتبار هذه المتطلبات قائمة شاملة لكنها متطلبات أساسية، فقد يحتاج المبرمج إلى مزيد من المكونات والبرامج حسب نظام التشغيل والأداء المطلوب.

اللغات و بيئات العمل المستخدمة في برمجة الألعاب

تختلف اللغات والبيئات التي يمكن استخدامها في برمجة الألعاب حسب نوع اللعبة والمنصة التي تستهدفها.

لغات البرمجة المستخدمة:

  • C++: لغة برمجة شائعة جداً في صناعة الألعاب، تستخدم في تطوير ألعاب PC وأجهزة الكونسول.
  • C#: لغة برمجة مشابهة لـ C++، تستخدم في تطوير ألعاب PC وأجهزة Xbox.
  • Java: لغة برمجة شائعة في تطوير ألعاب Android.
  • Swift: لغة برمجية مستخدمة في تطوير ألعاب IOS.

بيئات العمل المستخدمة:


  • Unity: بيئة عمل شائعة جداً في صناعة الألعاب، تستخدم لتطوير ألعاب PC والكونسول والهواتف المحمولة.
  • Unreal Engine: بيئة عمل قوية جداً، تستخدم لتطوير ألعاب PC والكونسول.
  • GameMaker Studio: بيئة عمل سهلة الاستخدام، تستخدم لتطوير ألعاب PC والهواتف المحمولة.
  • Construct: بيئة عمل سهلة الاستخدام، تستخدم لتطوير ألعاب HTML5 والهواتف المحمولة.
  • Phaser: إطار عمل JavaScript يستخدم لتطوير ألعاب HTML5.
  • Unreal Engine 4: بيئة عمل قوية جداً، تستخدم لتطوير ألعاب PC والكونسول.

مصارد تعلم

هنا رابط أول مقالة بهذه السلسلة و التي تحتوي على مقالات السلسلة كامة.

فضلا شارك المحتوى لنرتقي بالمحتوى العربي ولا تنسى متابعتنا على
Twitter             Facebook                 Quora
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
IT-Academy

مركز تعليمي مكون من فريق مهندسين و مبرمجين عرب, هدفنا إيصال المعلومة بأبسط شكل و تأهيل الشاب العربي لدخول سوق العمل بقوة, عنواننا هو لارتقاء بالمحتوى العربي

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق