إنشاء سيرة ذاتية أحترافية CV
عندما تتقدم للتوظيف في أي شركة أو مؤسسة تعتبر السيرة الذاتية هي الانطباع الأول التي تأخذها الشركة أو المؤسسة عنك لذلك يجب الاعتناء بكتابتها و عدم التسرع بها من أجل ضمان إعطاء افضل محتوى للسيرة الذاتية مع تجنب الكذب بالمعلومات التي تتضمنها.
و سنقوم لاحقا بشرح كيفية تصميم سيرة ذاتية بشكل واقعي بفيديو على قناتنا سيتم تنزيله فور انتهائه.
ما هي السيرة الذاتية
وفقا لخبراء الموارد البشرية: السيرة الذاتية هي عبارة عن إعلان لتسويق مهاراتك الشخصية و خبراتك, والتي ستترك انطباعا أوليا طويل الأمد لدى أصحاب العمل.
لماذا يجب الاعتناء بكتابة السيرة الذاتية
- تعتبر السيرة الذاتية هي الأداة التي ستميزك عن باقي المتقدمين للوظيفة.
- من خلالها تقوم بتسويق خبراتك المهنية و انجازاتك العملية و مهاراتك الشخصية.
- كما ذكرنا سابقا هي تعطي انطباعا أوليا لذلك في حال كانت مكتوبة بشكل غير لائق قد يؤدي لخسارة الوظيفة.
طريقة إعداد السيرة الذاتية
طريقة كتابة المعلومات نفسها في جميع السير الذاتية لكن قد يختلف مكان وضع هذه المعلومات حسب القالب المستخدم أو حسب المكان التي تريد وضعا فيه إذا أردت صنع قالب بنفس خاص بسيرتك الذاتية.
كما يمكنك شراء خدمتنا استكشاف و إصلاح أخطاء السير الذاتية المنشئ سابقا على منصة كفيل.
الخطوة الأولى:العنوان
بأعلى الصفحة تقوم بذكر :
- اسمك الكامل بخط عريض و كبير.
- عنوان مكان إقامتك بهذه الطريقة ( محافظة - مدينة ) فقط لا تقوم بتفصيل العنوان كثيرا فقط اسم المحافظة و المدينة.
- رقم هاتف الجوال.
- عنوان بريدك الالكتروني, من هنا شرحنا كيف تقوم بإنشاء بريد إلكتروني.
- رابط حسابك على منصة Linkedin, من هنا شرحنا كيف تقوم بإنشاء حساب linkedin احترافي.
- رابط حسابك على منصة GitHub.
الخطوة الثانية: الهدف المهني ( Objective )
- صاحب الشركة أو خبير الموارد البشرية الذي يقوم بقراءة سيرتك لديه وقت محدود جدا لذلك سيشعر بالملل و يقوم بترك سيرتك, أو سيقوم بتخطي هذا القسم من السيرة و إكمالها.
- قد يأخذ فكرة مبدئة سيئة عنك بسبب حديثك الطويل عن نفسك و الذي سيؤدي إلى تقليل فرصة اختيارك للوظيفة.
الخطوة الثالثة: Work Experience ( الخبرة المهنية )
- تكتب اسم الشركة أو المؤسسة التي عملت بها.
- وظيفتك بهذه الشركة أو المؤسسة.
- تاريخ توظيفك أي متى بدأت العمل بها و متى تركت العمل بها, أو اذا كنت ما زلت تعمل بها تكتب ( Present ) مكان تاريخ الانتهاء و الذي يعني ( إلى الوقت الحاضر ).
- حتى إذا عملت فريلانسر ضعه ايضا و اكتب اسم العمل و دورك بهذا العمل.
اكتب هذه المعلومات بشكل منسق و ابتعد عن الشرح الزائد لأنه غير مرغوب به و يؤدي إلى تعداد صفحات السيرة الذاتية.
الخطوة الرابعة: Projects ( المشاريع )
- تكتب اسم المشروع و ما هو العمل الذي يقوم به هذا المشروع, و ما هو دورك بهذا المشروع بحال كان مشروع جماعي.
- في حال كان مشروع لصالح شركة تكتب اسم المشروع و الغاية منه و تكتب اسم الشركة و دورك بالمشروع.
- تكتب كل مشاريعك الشخصية حتى لو كانت مشارع بسيطة, ايضا اسم المشروع و العمل الذي يقوم به.
- في حال كنت ما زلت مبتدئ بأول طريقه إلى العمل و لا تمتلك مشاريع تكتب المشاريع الذي أنجزتها خلال فترة دراستك الجامعية بالإضافة إلى مشروع تخرجك بحال كنت قد أنهيت مرحلة الدراسة الجامعية.
الخطوة الخامسة: Skills ( المهارات )
هنا تضع المهارات التي تمتلكها بشكل عنوان فقط دون شرح بحيث يجب الابتعاد عن الكذب فيها, قد يخطر بذهنك سؤال و هو كيف سيعرفون إذا كنت حقا أجيد هذه المهارات أما أجيد فقط بعضها و البعض الاخر أكذب فيه؟ و الجواب:هو أنه كل خبرة تكتبها داخل السيرة سيتم سؤالك بها داخل مقابلة العمل, أيضا يجب عدم وضعك تقييم لمهارتك لأنه يعطي انطباع سيء عند بعض الشركات فقد يعطي انطباع لدى البعض أنك شخص متفاخر بنفسه, و يفضل عدم تكبير المساحة المستهلكة بالسيرة الذاتية لهذا القسم بحيث نضع المهارات بشكل تعداد مثلا:
الخطوة السادسة: Education ( التعليم )
هنا تكتب تخصصك الجامعي و معلوماتك الجامعية بشكل مفصل أي تكتب:
- اسم جامعتك.
- اسم الكلية التي درست فيها و اسم اختصاصك.
- تاريخ السنة التي دخلت بها الجامعة أي تاريخ السنة الأولى لك بالجامعة.
- تاريخ تخرجك من الجامعة.
- إذا كنت درست بأكثر من جامعة اذكر كل الجامعات التي درست بها.
- إذا درست بجامعة اون لاين خارج بلدك أيضا تذكرها و جميع هذه الجامعات تذكرها بنفس الطريقة على شكل اسم و اسم تخصص و تاريخ دخول و تاريخ تخرج.
الخطوة السابعة: Languages ( اللغات )
هنا تذكر جميع اللغات الذي تجيدها و تذكر إلى أي مستوى أنت متقن هذه اللغة.
تعليقات: (0) إضافة تعليق